---- ---- - ما هو القلم الضوئى -- موسوعة علوم الحاسب: ما هو القلم الضوئى

Translate

أحدث المواضيع

الثلاثاء، 11 يناير 2011

ما هو القلم الضوئى


قلم ضوئي


القلم الضوئي احد وحدات الإدخال والإخراج وهو عبارة قلم يشبه القلم العادي متصل بالحاسوب، ويعمل عمل الفأرة ويقوم مقامها لكنه أسهل في التحكم والتحريك بمرونة عالية، ويعتبر خياراً مثالياً للمصممين ولمن يود الرسم على جهاز الكمبيوتر.


كيف يعمل القلم الضوئي

هو عبارة عن لوح يتصل بجهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة USB وقلم يتم تحريكة على هذا اللوح ويستشعر الكمبيوتر حركة القلم بدقة وحساسية كبيرة.
ومن مميزات قاعدة القلم الضوئي انها مغطاه بطبقة شفافة تستطيع وضع اي صورة أو رسمة تحتها وتستطيع أن تنسخ هذه الرسمة وتنقلها لشاشة الكمبيوتر عن طريق تمرير القلم عليها ورسمها


تاريخ

اول قلم ضوئي تم اختراعه كان عام 1952م ضمن مشروع في MIT وتم استخدام القلم الضوئي بشكل شائع في بداية عام 1980 م. وكان يستخدم لأغراض كتابية في شركة Fairlight CMI وفي هيئة الاذاعة البريطانية BBC، وكان يعمل مع أنواع الحواسيب تومسون MO5.
ولكن كان يتطلب رفع الذراع لفرة طويلة مما كان يسبب اجهاد لمن يستخدمه. مما ادي ذلك الي عدم استخدامه مرة اخري.
ولكن اعيد استخدامه مرة اخري في عام 1984م في مكاتب المراهنات من اجل سرعة تسجيل البيانات. وبعدها تم ابتكار قلم ضوئي يعتمد علي انبعاثات من شاشة فسفورية.. وقمت الشركات بتطويره حتي وصل الي الشكل الحالي


أنواع القلم الضوئي

شركة واكم wacom تعبر أكبر شركة واشهر شركة في إنتاج الاقلام الضوئية.. وتقوم هذه الشركة بإنتاج ثلاثة أنواع من القلم الضوئي وهي :
  • Graphire
يعتبر هذا النوع للمبتدئين في الرسم ويحتوي على قلم ضوئي وماوس وقاعدة, حساسية الضغط تصل إلى 512 ويوجد على 3 احجام.
  • Intous
يعتبر هذا النوع للمحترفين ويحتوي على قلم ضوئي وماوس وقاعدة بحجم الكيبور تجتوي على عدة ازرار تتحكم بتكبير وتصغير الصور وإضافة بعض الاوامر التي تريدها, تتميز بحساسية تصل إلى 1024 استجابة للضغط.
  • CINTIQ
أكثر مايميز هذا النوع بأنه لاتوجد قاعدة مرفقة للرسم عليها بل أنك ترسم مباشرة على شاشة كمبيوتر مخصصة للرسم كما في الصور بالاسفل. أبعاد الشاشة 1200*1600 و 20 بوصة ويتميز بحساسية ضغط القلم تصل إلى 1024 ومن المميزات أيضا إمكانية تبديل رأس القلم لرأس أعرض أو أنحف وكذلك يتميز بالقبضة المريحة للقلم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق